سيناريو - ك
احترافي
أولا : اكتب ملخصًا للسيناريو
ويتم كتابته فى حوالى نصف
صفحة الى صفحة كاملة ،ويتضمن الخط الرئيسي للعمل.. أى نستطيع القول انه باختصار (
حدوتة العمل ) فمثلا فى مسلسل رحيم ،كان الخط الرئيسي هو بعد القبض على رحيم رجل
الأعمال الشهير بسبب قضية غسيل الأموال للفلول السابقين، فيتم سجنة ...ويخرج بعد سنوات
ليحاول ان يعيد ممتلكاته التى سرقها شركائة بعد سجنة ،بما فيهم خطيبتة السابقة
التى خطبها شريكة عماد ، وبالطبع حينما يحاول رحيم ان يسترد كل هذا يجد صعوباات ويتعرض لمحاولات قتل وخطف لآخية وايضا يتم سجن حبيبته ، لتتوالى الاحداث حتى يستطيع ان يعيد
ممتلكاته وحبيبته .
وحديثا يتم كتابة لوج
لاين للعمل ، وكلما اصبح قصيرا كلما كانت حرفيتك فى الكتابة
والتسويق لمشروعك أكثر .
فمثلا اللوج لاين الخاص
بمسلسل رحيم ماهو ؟
هو اختصار الاختصار
للملخص
فدعونا نرى كيف سيكون
شكلة
لوج لاين السيناريو:
يتم
القبض على رحيم . رجل الاعمال بتهمة غسيل الأموال ويتم يسجنه، وبعد خروجه يفاجأ بأن
رجاله استولوا على جميع ممتلكاته، وشردوا أفراد أسرته، فيبدأ رحلة البحث عن افراد اسرته . وايضا الانتقام ممن استولوا على ممتلكاته .
ولكن
يجب ان يوضع اللوج لاين فى أول المعالجة ، وليس الملخص حتى يحث المنتج أو الممثل
على تكملة قراءة المعالجة والملخص .
تصنيف السيناريو
يجب تصنيف
العمل قبل البدء في الكتابة . فهل هو اكشن أم رومانسي ام دراما لكى
تتمكن من تحديد الجمهور ، وسن الجمهورالمخاطب له العمل
فمثلا الكوميديا
من الممكن ان يدخلها الكبار والأطفال ، بل ان الاطفال يحبوها وبقوة مثل افلام احمد
حلمي القديمة ، ولهذا يجب ان يكون امامك جمهورك حتى تعطيه ما يحب .
ولكن فى حالة
كتابتك لفيلم اكشن مثلا أو رعب ، فسوف يقل مجموع جمهورك ، لان من الممكن ان يصنف
الفيلم بسبب العنف والدماء التى به فوق سن18+، وبهذا تخسر جمهور
الأطفال الذى يجذب معه ابائهم وعائلتهم .
اذن ما هى التيمة السحرية لتحقيق خلطة النجاح السحرية ؟
هى صنع فيلم يحبه الكل
مثل طبق السلطة الخضراء، به كل انواع الفيتامينات ( به لمسة رومانسية ليحبه الشباب
، به طفل أو طفلة شقية لتجذب جمهور الأطفال ، به بعض الاكشن الخفيف
لمحبى الاكشن بدون دماء او عنف شديد حتى لا يصنف لما فوق 18 عاما ، والأهم ان يكون ممزوج
بالكوميديا مثل أفلام ( حرامية فى كي جى تو ، مطب صناعى ، زكى شان ، الدادة دودي )
.
تحديد مكان و زمان السيناريو
يجب
طبعا تحديد الموقع والوقت التقريبي لكل مشهد داخل العمل ، والذي تمت
تسميته (باللغة الإنجليزية: Slugline)
واليكم بعض الاختصارات
الاجنبية:
يُشار إلى
الموقع الداخلي باسم Int.
وبالتالي الموقع
الخارجي الى ext
Am تعنى صباحا
Bm تعنى ليلا
تنسيق المعالجة او تتابع المعالجة والمشاهد فى السيناريو
كتابة سطرين تقريبًا لكل مشهد داخل العمل يشرح بهم الخط الاساسى فى المشهد ويجب أن يتذكر الكاتب ان المعالجة هى كتابة الحدث الذى يستطيع القارىء ان يراه ، ويبتعد قدرالإمكان عن الوصف التفصيلى فهو غير ضروري بالمرة فى المعالجة .
شكل المشاهد وحجمها فى السيناريو
ان يكون المشهد مهم
ويدفع القصة الى الامام ، ونحاول البعد قدر الاستطاعة عن المشاهد المملة الطويلة
التى اذا تم ازالتها من العمل لا يشعر المشاهد بنقص أو خلل فى الأحداث ، اذن
الحرفية الشديدة فى الكتابة تجعل كل مشهد يتم كتابته هو (ماستر سين) فى حد
ذاته ، لايمكن ان يتم حذفه ، وهنا تتجلى الحرفية الشديدة ، اذن يجب ان تكون
المشاهد جمل الحوار الخاصه بها قصيرة ، بها بعض العمق كلما امكن ، تدفع الاحداث
الى الامام ،وبهذا تكون قد كسبت عقل القارىء الأول، الذى سينفذ العمل من ممثل او
مخرج او منتج.
شخصيات السيناريو
يجب أن تكون شخصياتك
واضحة ، منهم الطيب ، منهم الشرير، ومنهم المنافق ، ومنهم الساذج ،
ومنهم الخبيث .. الخ .
ويجب ان تكون خصائص كل
شخصية واضحة امامك اولا حتى تظهرها فى المشاهد حتى يتعرف عليها الجمهور، بما فى
ذلك أسرارها أو لازمه يقولها الممثل، فتجد الجمهور حفظها
وكلما قالها احدا امامه تذكر بطل العمل وهذا نجاح للعمل .
مما يعني أن المؤلف
يجب أن يكون على دراية كاملة بالشخصيات ، ويقوم بتحديد دور الشخصيات في
كل مرحلة من مراحل العمل، فهنا سيتم سجن البطل ، وهنا سيتم خطف اخيه ، وهنا سيتم
زواج حبيبته ،وهكذا نفعل مع كل شخصية ، ونظهر صراعتها المهمة مع البطل التى تقود
الاحداث الى الامام دائما والتى تجعل المشاهد لا يمل.
سر
خلطة الحوار
لكى تقوم بتسهيل الأمر
على الممثل فى عقله الباطن ، يجب ان تعطى له جمل قصيرة عميقة بها المطلوب من كلامه
حتى لا تجبره ان يحفظ كثيرا ، فلا يجب ابدا ان يكون الحوار طويل الا فى
اضيق الحدود، واذا تم ....اذن.... فلا بد أن يكون مستحيل الاستغناء
عنه ، وغالبا ما يعرف الكاتب الجديد بكثرة حواره وتطويل المشاهد الخاصه
به .
اذن باختصار
يجب أن يكون الحوارقصير رشيق ، وألا يطول طول المشاهد عن صفحة ونصف
بالكثير .
اختلاف لسان حال شخصيات السيناريو
غالبا ما يقع اى كاتب
مبتدىء فى هذا الفخ ، فهو يتكلم بلسان واحد مع كل الشخصيات ، فمثلا حينما يغضب بطل
العمل من اخيه الصغير ينعته بلفظا ما، اذن يجب على الكاتب
ألايجعل باقى أفراد العمل يقولوا ذلك اللفظ ، او اذا اقسم بشىء ما فلا
يجب على شخصية اخرى ان تقسم بنفس القسم الخاص به وهكذا، فالعمل هو حياة ، ومن
الصعب ان ترى شخصان يتحدثوا بنفس الطريقة الا نادرا .
اذن يجب على كل بطل ان
يكون حواره متفردا عن باقى افراد العمل ، حتى تكون الشخصية منفردة متفردة فى كل
مشهد لها ، وهذا لن يأتى الا لو اصبحت سيناريست محترف بمعرفة السر حتى يتسنى لك
كتابة حوار شيق رشيق قصير غير ممل.
فيجب
عليك ككاتب ان تفهم سر الحوار المتفرد بالتركيز على الطريقة التي تتحدث
بها كل شخصية ، والكلمات التي تستخدمها هى فقط ، وأسلوب كلا منهم وطبيعته ، وما
يميزكل شخصية عن باقى شخصيات العمل الأخرى ، حتى يكون عملك متنوع بكل الشخصيات
التى تحرك الاحداث ، والتى تجذب المنتج قبل ان تجذب الجمهور حين العرض.
Comments
Post a Comment