القائمة الرئيسية

الصفحات

حبكات السينما العالمية الـ36 وشرح مبسط لمحتواهم- من حبكة 1 الى حبكة 3

 


حبكات السينما العالمية


حبكات السينما العالمية


شرح بسيط لأول ثلاث حبكات من السينما العالمية

حينما بدأت حلم الكتابة منذ عام 2000، ظللت ابحث عن تيمات السينما العالمية التى اسمع عنها من كل المحترفين ، ولكنى لم استطع الوصول اليها حينها ، وظلت السنون تمر وانا ابحث عنها لانها بالنسبة لى هى الكنز ، هى المصدر، هى صناعة الميديا من افلام ومسلسلات  حتى وجدتها ، وحينما وجدتها تصفحت فيها مرار وتكرار حتى استطيع ان افهم كل حرف بها ، ولكنى حينما قرأتهم تباعا ومرة واحدة ، اكتشفت اننى لم احفظ أو استطع التركيز على فكرة معينة .  نعم لقد قرأتهم بنهم فعلا ، ولكن  قراءة عابر سبيل، بسبب كم المعلومات الموجوده بها .


تقسيم الحبكات السينمائية

ولهذا قمت بتقسيمهم الى أجزاء ، وكل جزء به 3 حبكات فقط ، حتى اضمن انى سوف افهمهم جيدا ، وبالفعل بعد هذا التقسيم البسيط ، اصبحت الأمور أوضح ، واصبح الكنز فعلا ...... كنز .

ولهذا سوف اقوم بنشر كل ثلاث حبكات كل مرة حتى يتسنى لكل موهوب باحث عن الاحتراف ، أن يقرأهم بعناية مثلما تعلمت، ومن الممكن ان نزيد من معلومات المقال ، وكل عضو يكتب الافلام التى احبها ،وقد شاهدها من قبل ، والتى تنطبق على كل حبكة، بل وأيضا من الممكن ان نتناقش بهم ، وبهذا سيتم التثبيت والتأكيد على كل حبكة ، بكل فيلم قمنا باستدعائه من ذاكرتنا ، وسنجد انفسنا قد حفظنا وفهمنا الحبكات الـ36 دون ان نحاول ان نحفظهم عن عمد ، وبكل سهولة .


مؤلف الحبكات السينمائية ( جورج بولتى )

نبدأ باول ثلاث حبكات كلاسيكية  قام بتجميعهم الكاتب الفرنسي الشهير ( جورج بولتى ) 

ولكن احقاقا للحق  ، يجب ان نعلم انه منذ بداية اختراع ما يسمى بعلم القصص ،حاول شتى الكتاب والمؤلفين ، وايضا النقاد فهم وفك طلاسم القصة التى تجذب من يقرأها وتجبره ان ينتظر نهايتها ، فاكتشفوا ان اهم مميزات تلك القصة (سلاسة السرد اى بساطة السرد ) الذى يجعل القارىء غارق حتى اذنية فى القصة ، وتوصل البعض بصورة بسيطة ان نقطة بداية الفيلم هى من تجعل المشاهد يقرر ان يكمل الفيلم ام يتركه غاضبا ملولا ، ولكن حذارى فاذا نجحت فى استقطاب الجمهور فيجب عليك ان تعطيه نهاية قوية مؤثرة.


36 حبكة درامية

ولكن لم يكتفى كاتبنا الفرنسي "جورج بولتى " والذى توفى عام 1946 بذلك ، وانما اجتهد اجتهد حتى  وضع نظريته التى اعتنقها اغلب صناع المحتوى المرئى ، وهى أن اية قصة مهما كانت لا يمكن ان تخرج عن سياق الـ36 حبكة .

واجتهد ايضا ليضع لنا اسماء تلك الحبكات ،وشرحها وايضا الأسس التى تتكون منها ، فى كتاب تم نشره بأسم ( 36 حبكة درامية )

والكتاب يحتوى على شرح تفصيلى لكل حبكة وبعض الامثلة التى تدل على كلامه وتم نشر الكتاب فى نهايات القرن التاسع عشر ، ثم ترجم هذا الكتاب فى بدايات القرن الماضى وتحديد عام 1916 .

والحبكة الواحده من الممكن ان يخرج من خلالها مئة فكرة وفكرة ( ألم اقل لكم انه الكنز) ؟  ، فمن الممكن ان تكون نفس الفكرة هى العمود الفقرى لكل انواع الافلام من افلام الرعب والاكشن وحتى الرومانسية والكوميدى ، اذن فالحبكة من الممكن ان تتواجد فى اى نوع من انواع الافلام والمسلسلات .

بل ومن الممكن ان تدمج اكثر من حبكة فى عمل واحد ، على الرغم من صعوبتها ، لانها تحتاج الى حرفية عالية حتى لا تطغى حبكة على اخرى .

 ولهذا دعونا نستعرض اول ثلاث حبكات من الحبكات الكلاسيكة بشرح مبسط

1       -  ( التوسل أو التضرع ) لشخص أو لأشخاص وتسمى supplication

وتتكون فى غالب الوقت من ثلاثة عناصر ( الضحية – المجرم أو التهديد القوى – المنقذ )

بمعنى اكثر بساطة ( حرامى يسرق سيدة عجوز والتى تصرخ فى طلب النجدة ويسمعها  البطل فيسرع وينقذ السيدة العجوز ويقبض على الحرامى )

وهذا ليس قانون أن يكون المجرم حرامى والضحية سيدة عجوز ، بل من الممكن ان يتغير الشكل ولكن يتبقى الاساس ، وهم الثلاث عناصر مثل فيلم شمس الزناتى – فالضحية كانوا اهالى الواحة – والمجرم كان المارشال برعي وعصابته–والبطل هو شمس الزناتى وفرقته )

اذن لو حاولت ان تكتب مثل هذه الحبكة ، فابحث عن تلك الثلاث عناصر واخترع بهم قصة  ، وهنا يجب ان تعلم جيدا ان هذه ليست بسرقة ، حتى لا يفهم البعض هذا الشرح بطريقة خاطئة ، بل هذا شرح لنوع الحبكة فقط ، الصراع ، التفاعل ، عوامل جذب الجمهور ، كل هذا امامك وعليك انت ان تنسج منهم قصة ليست شبيهه بفيلم شمس الزناتى ولكن بها ، الضحية المنكسرة ، والتهديد الوحشى ، والمنقذ .

2- الخلاص Deliverance

وهى تشبه الى حدا كبيرا الحبكة الأولى فى انها تتكون من نفس الثلاث عناصر  وهم ( الضحية – المجرم أو التهديد القوى - المنقذ ) ولكن هنا المنقذ يهب للنجدة دون ان يطلب منه احدا الانقاذ ، ولكن لرغبة منه هو ، فمثلا البطل يجد طفل  يتم اغواءه ببعض الحلوي، عبر عصابة اطفال ، والطفل لا يعرف انهم عصابة لصغر سنه ، ويهم بالانصراف معهم، فيتدخل البطل وينقذ الطفل .

اذن فمن الممكن ان يكون مكان الطفل وهو عنصرالضحية شخص فاقد الوعى ، شخص مريض لا يشعر بما حوله ، وهكذا .

3       جريمة تؤدى الى انتقام   Crime Pursued by Vengeance

وهذه الحبكة هى ما يلجأ اليها اغلب صناع المحتوى المرئى لحب الجمهور لها ،وهى تتكون من عنصرين اساسين فقط ( المجرم الذى فعل الجريمة –والمنتقم الذى يثأر من المجرم )  وكلما زادت وحشية الجريمة ، زاد انتقام البطل ، دون ان يحكم عليه الجمهور بالوحشية بسبب تعاطفه معه ، وهنا يأتى الى اذهاننا اكثر من فيلم انتهج تلك الطريقة مثل فيلم واحد من الناس لكريم عبد العزيز ، حينما قتلوا زوجته فانتقم منهم ، وايضا فيلم شد اجزاء لمحمد رمضان ، وكثير من الاعمال الى لا حصر لها ، والذى لجأ كاتبها الى انتهاج تلك الحبكة .

ولكن دعونا نوضح انه ليس بعيب ان تنتهج انت ايضا تلك الحبكة اذا اردت ، ولكن يجب ان تكون الأحداث مختلفه ، نعم سيكون انتقام من المجرم ، ولكن السؤال هو ( من الشخص أو الجهة الذى ستنتقم منهم) ؟  والأهم كيف ستنتقم منه او منهم ، وهل لديك امكانيات الإنتقام ، ام ستحاول ويجابهك عقبات ؟

ويجب عليك ان تتذكر جيدا اذا كنت تريد ان تكون كاتب بارع ، ان تجعل الانتقام صعب على البطل  بسبب قوة المجرم وجبروته والعقبات التى تظهر فى طريق البطل كل حين واخر.

وللحديث بقية،

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق