حبكات السينما العالمية الـ36 وشرح مبسط لمحتواهم- من حبكة 4 الى حبكة 6
الحبكة الرابعة
( الانتقام بين الاقارب - Vengeance for Kin Upon Kin ) :
ولكن هنا إنتقام الأقارب تحديدا بين ( الاب والعم والابن أو الأبناء) وهم
اضلاع مثلث الحبكة ، وفى غالبية الافلام
التى تناولت تلك لحبكة كان السبب الرئيسى
فى الصراع هو المال أو السلطة وايضا الغيرة . ففى هذة الحبكة . العم يقتل الأب حتى
يستولى على ماله أو شركته أو زوجته أو حتى منصبه
، وقد تم ذلك النوع من الحبكات كثيرا من الافلام العادية والكارتونية ، فمن منا
لم يشاهد فيلم Lion King)
- الملك الأسد ) بنسخته القديمة فى طفولته ، وحتى الى الان
بالنسخة الجديدة المبهرة ، فقد كانت الحبكة هى أن العم يريد أن يكون ملك الغابة
أليس كذلك ؟ ولهذا قام بتنفيذ خطة شريرة لقتل والد الشبل
الصغير سيمبا ، وبالفعل نجح واستولى على ملكه ،
ولكن حينما كبر سيمبا، وعرف ما حدث
لوالده ، عاد الى الغابه بعدما اشتد عوده واصبح يستطيع ان يأخذ بثأر والده ،
وحينها بالفعل انتقم من عمه ، واصبح هو الملك .
وتلك الحبكة تعتبر من اقدم الحبكات على مدار التاريح والأديان ايضا . فقديما تناولت الأديان قصة (قابيل وهابيل) وهو قتل الاخ لآخوة بدافع الغيرة من شىء معين ،
ولكن لم تكتمل الحبكة هناك ولم ينتقم ابن المقتول من القاتل .
اذن من الممكن ان يتم دمج كذا حبكة فى العمل الواحد مثلما قلنا من قبل،
ولكن عليك ان تصيغهم بشكل مختلف يجذب المشاهد ، خصوصا انه يعرف انه طالما بدأت
بقتل شخضا ما ولديه ابن رأى ما حدث ، اذن سيتم ادراج الإنتقام فى الأحداث ، ولكن مثلما قلنا ، يجب ان
تكون قصة الانتقام مختلفه ، بها بعض الذكاء والحرفيه حتى لا يمل منك المشاهد . وبالطبع
لا ننسى من ضمن تلك الحبكات مسرحية هاملت ، وايضا قصة (ايزيزس واوزوريس) والضلع الثالث( ايقونة الشر - ست ) وانا أعلم ان
ما يطلق عليه فى الحضارة القديمة هو( إله
الشر وليس أيقونة الشر) ولكنى لا احبذ
فكرة وصف شخص انه ( إله ) الشر- أو حتى ( إله ) الخير والزراعة وماشابه عند القدماء المصريين
.لأن الإله الأوحد هو ( الله). وهذه قناعاتى الخاصة بى ، ولا ارغم
أحدا على اعتناقها او فعلها .
ولا ننسى اغلب الافلام العربية التى تناولتها مثل فيلم (جعلونى مجرما -
لفريد شوقى ) وايضا والفيلم الأجنبي Glass House ) )
الحبكة الخامسة
المطاردة – Pursuit :
وهنا يجب ان نعلم ان الجمهور يحب تلك الحبكة ايضا ويهرع اليها كثيرا ، لآن غالبة
من يكتب تلك الحبكة تكون عبر افلام الأكشن أو افلام الرعب ، والتى تتميز بالأحداث
المثيرة ، فهنا من اسم الحبكة نعرف انها مطاردة بين طرفان ممكن ان نقول بين (
الخير والشر) مثل (ظابط وقاتل ) ، ولكن
الأجمل فى هذا الحبكة انه من الممكن ان يتم عكسها ، أى من الممكن ان تنعكس ادوار
المطاردة ، وتصبح المطاردة بين سفاح وضحية
مثلا مثل اغلب افلام الرعب الشهيرة بأجزائها ( الصرخة – Scream)
وهى عباره عن سفاح قاتل يطارد الضحايا ويقتلهم ، وايضا فيلم ( انا اعلم ماذا فعلت
الصيف الماضى - I know what you did last summer ) وهنا الحبكة دمجت حبكة (
الانتقام وحبكة المطاردة) فى نفس الفيلم باسلوب مثير ، فالقاتل يقتل انتقاما ممن
قتلوا احد اقاربه عير مطاردتهم ، اذن حبكة
المطاردة وحبكة الإنتقام من الممكن ان يتم دمجهم بكل سهولة ليتم انتاج فكرة قويه
مثيرة يعشقها الجمهور .
الحبكة السادسة
الكارثة العظمى – Disaster
وهنا الحبكة يستخدمها صناع السينما المتقدمة مثل هوليود فى انتاج فيلم ضخم
يتكلم عن كارثه بيئية مثل فيلم ( البركان
– (Volcano
وفيلم (الإعصار-
Twister ) أوكارثه نووية بفعل تسرب نووي
مثل مسلسل ( تشيرنوبل - Chernobyl )
أو حتى الأعمال التى تناولت القاء
القنبلة النووية على هيروشيما وقم
تم عرضها مؤخرا على الرغم من بشاعتها ، وأيضا لا ننسى اعمال الكوارث الفيروسية مثل
اعمال الزومبى سواء افلاما أو مسلسلات
وأخرهم مسلسل (The waking dead)
أو فيلم( Resident Evil) ، وهنا من الممكن أن يجد البطل أو
البطلة أنفسهم وحيدين بعد فناء البشرية ،
ومع رحلتهم يجد اضخاص اخرى تساعدهم ليحموا بعضهم البعض ،وتتوالى الاحداث للبحث عن
سبيل للنجاة ، والبحثعن لقاح للمرض الذى
فتك بالكل ، ومن الممكن ايضا ان يكون الخط الدارمى ، هو انقاذ أحد اقارب البطل
لنضع على عاتقه حمل اخر ، وهو الخوف من الخطر الكارثي المحدق به ، وأيضا انقاذ احد
اقاربه، وطبعا كلما زادت المخاطر ،بجانب البحث عن اللقاح مثل محاربة عصابة تريد
خطف احد من اصدقائة ،أو اصابه احد ممن حوله اصابه خطيرة ،وفى طريقة الى الموت والبحث
عن علاج له . زادت الإثارة بالطبع ، ونجح العمل أكثر وأكثر ، ونتمنى قريبا ان نرى عمل صناعة مصرية يتكلم عن
كارثة قوية ، بانتاج ضخم مشرف اسوة بالسينما العالمية .
👍👍👍
AntwortenLöschenتسلمى يا فنانة يا كبيرة
AntwortenLöschen