القائمة الرئيسية

الصفحات

الفيلم القصير - وطريقة كتابة الفيلم القصير باحترافية تؤهلك للاشتراك فى المهرجانات - A short film

 

الفيلم القصير





الفيلم القصير - وطريقة كتابته


ما هو الفيلم القصير

الفيلم القصير ليس عمل سيكسب من ورائه الشخص مبلغ مالي كبير يستطيع من خلاله تحسين معيشته، بل هو مجرد خطوة  للوصول إلى احتراف كتابة السيناريو وتنمية الموهبة وثقلها عبر الكتابة.


قواعد كتابة الفيلم القصير

 ستتفاجأ حينما تعلم انه لا يوجد  قاعدة ثابته لكتابة سيناريو الفيلم القصير !!!

نعم لا توجد ، بل هى مجرد بعض المبادئ التي تجعلك تكتب فيلما قصيرا يظهر رؤيتك لآمر ما.


اولا لا تضيع مجهودك اذا كنت تمتلك فيلما طويلا وشخصا طلب منك فيلم قصير ان تقوم بتقصيرة ، او حتى لتقديمة فى مسابقة للفيلم القصير .


فهذا لن ينجح غالبا وستخسر فكرة كانت مبنى عليها فيلم طويل ، و الأهم ستخسر فكرة فيلم اذا تم انتاجها سيظهر اسمك للعلن .


شرج مبسط للفيلم القصير

الفيلم القصير حبكته قصيرة ، حواره اقل ، مشاهدة اقل ، سريع الاحداث ، من الممكن ان يحدث ف نفس الفيلم قفزات زمنية كثيرة لايصال الفكرة مثلما حدث فى فيلم كان عبارة عن 7 ثوانى يعرض صور لشخص فى مراحل عمرية مختلفة ، فقط لايصال فكرة الحياة وسرعتها.

اغلب الأفلام القصيرة عقدتها بسيطة، وبعضها لا يوجد به حبكة أوعقدة مثلما اسلفنا الذكر من قبل فى فيلم السبع ثوانى .لا حبكة . لا عقدة . وانما مجرد فكرة تم ايصالها ببضعة صور.   


مدة الفيلم القصير

مثلما اشرنا من قبل تبدأ من بضعة ثوانى الى ثلاثون دقيقة ، وغالبية المهرجانات تعتمد افلام لا يتجاوز مدتها الثلاثون دقيقة .


اذن فى الفيلم القصير لا يمكن تطويل سرد احداثه، بل يجب ان تكون سريعة ، واذا كان به مثلا جزء كوميدى ، لا تطيله ، واعرف جيدا ان الفيلم القصير سيراه المشاهد فى الغالب مرة واحده فقط ، فيجب ان يظل عالقا معه ، والكوميدا لن تعلق معه كثيرا، ولكن الموقف الانساني الذى سيتذكرة هو من سيظل عالقا .

اذن الكوميديا الكثيرة فى الفيلم القصير غير محبذة .

بل المواقف الانسانية هى من تجعل الفيلم ينجح ويعلق مع المشاهد او يتحمس له منتح ويتعاقد مع المؤلف او المخرج .


 فاذا لم تضع فى الفيلم اى قصة انسانية تمس مشاعر المتفرج والمتلقي ، فمن الافضل الا تكتبه فى الأصل ، حتى لا تضييع مجهودك ووقتك. بل انك ستخسر جمهورك ولن يقامروا بمشاهدة اعمالك القادمة .

    

فكرة الفيلم

 ابحث عن فكرة أو موضوع انساني شيق يمس مشاعر اغلب الجمهور.

اذا وجدت الفكرة فانتقل الى الخطوة التالية


  بناء الفيلم الدرامي.

هم ثلاث نقاط أساسية

( الحدث، والشخصية، وعقدة الفيلم أى المشكلة التى تجعل الاحداث تتصاعد ) .

 وطبعا من المفضل أن تكون الفكرة حول شيئا ما او حدث ما مع بطل الفيلم ، ومن الممكن الا تذكر وقت الفيلم أو سنة سرد الأحداث وتتركه مفتوح .


 قديما كان يقال  انه لا يجب  ان تستغرق احداث الفيلم عدة ايام، ولكن مع تطور الصناعة اصبح الفيلم من الممكن ان يسرد سنوات وسنوات طالما فيه حرفية وذكاء .


 لا تنسي انه يجب اظهار حدث  الفيلم بشكل واضح للجمهور.


فمثلا اليكم بعض الافكار التى قد تسعادكم على فهم انواع الفيلم القصير

اليوم الاول فى الجامعة ومايصاحبه من توتر وغموض حول هذا العالم .

اليوم الأول فى العمل الجديد ومحاولة استكشاف العالم الجديد.

اى عالم جديد يتم البطل اكتشافة من الممكن ان يصبح فكرة لفيلم .

فكرة الانانية واضرارها .

فكرة الكذب والى ما يؤدى .

رحلة قطار وتعرف بعض الاشخاص على بعض فى كافيتريا القطار مثلا وحواديتهم .

زيارة لاحد افراد العائلة الوحيدين ،واظهار فكرة صلة الرحم .

وهكذا .

و من الممكن ان يكون الفيلم القصير بأى فكرة تخطر لك ، لكن الأهم ان تستطيع كتابتها ، ولا تنسى مثلما قلنا ان تكون الفكرة انسانية تمس اغلب المشاعر ونوعيات البشر.


ومن الممكن ان تبنى قصة فيلمك حول فكرة انسانية تستدعيها من عقك الباطن أو من عقلك الواعي ، اى موقف قد رأيته من قبل ، وتصوغه على هيئة فيلم درامي قصير .


تحذير

ابعدعن كل التفاصيل المملة التى لا يحبها المشاهد ، فلا تتحدث فى مشهد عن اشياء لا تمس فكرة الفيلم ، أو انك تجعل بطل الفيلم يتحدث احاديث ممله  .

حاول قدر استطاعتك ان يكون الحوار قصير به بعض الغموض الذى يحث المشاهد الا يترك الفيلم وينتظر نهايته ليعرف حل الفيلم .

وطبعا ليست هذه قاعدة ، ولكن البشر عموما يحبوا الغموض ، اذن قم برش بعض الغموض على خلطة فكرتك ، حتى تجعلها أحلى وأشهى للمشاهد .  


قبل كتابة الفيلم القصير

اسأل نفسك من هو بطلك ، ماذا يعمل ، ماذا يأكل ، ماذا يرتدي ، كيف يتكلم ، كيف يعيش ، كل هذه تفاصيل تساعدك فى فهم شخصيتك وفهم نوعية فيلمك وفهم الحوار الذى سيقوله ، فالمهندس لن يتكلم مثل الطبيب ، والتاجر لن يتكلم مثل السفير ، والميكانيكى لن يتكلم مثل  الكهربائى ... الخ.


النقطة الثانية

 بعد تحديد شخصية بطلك ، ابحث عن العقدة أو مشكلة البطل الذى سيعانى منها فى الفيلم ،وكيف سيتعايش مع مشكلته ، وكيف ستزيد مشكلته  حتى يتفاقم الصراع لوهلة قبل حلها فى نهاية الفيلم ، ومن الممكن الا تحلها وتترك العقدة مفتوحة لتجعل المشاهد ينخرط معك فى التفكير .


 حاول ان توضح الأسباب التي تدفع بطل الفيلم الى ارتكاب هذا الفعل أو الامتناع عنه هل يشرب مخدرات مثلا ، ولماذا ، هل لا يشرب ايضا ولماذا؟


 ويجب أن تكتب عقدة تمنع البطل من تحقيق هدفه ليتصاعد الحدث.


 حاول ان تظهر الحالة النفسية والداخلية لبطل احداثك بشكل واضح بحيث ينخرط معه المشاهد فى احساسه حتى يتفاعل معه .


انه فيلم وليس راديو

  تذكر جيدا ان المشاهد هو عباره عن مشاهد . بمعنى انه مهيأ نفسيا ليرى احداث وليس ليسمعها من بطل العمل .


 فمثلا اذا كنت تريد ان يشعر المشاهد ان البطل جوعان ، لا تجعله يقول هذا ، ولكن دعه يدخل المطبخ مثلا ويفتح الثلاجة ويبحث عن أى أكل يقوم بتسخينه ، او يأكله من كثر جوعه سريعا وهو يقف امام الثلاجة ، لا تجعله يقول انا مرهق ، بل اجعلنا نراه يفعل شىء يدل هلى الارهاق .

 وهذا اهم شىء فى كل انواع السيناريو ، الرؤية والمشاهدة .


بمعني ان تجعل المشاهد  يرى افعال تحدث لا أن يسمعها ، لانه يشاهد فيلم ، واذا كان يريد ان يسمع ، فكان أولى به ان يتجه الى اى برنامج اذاعي يتم اذاعته فى الراديو .

ولهذا احذر .

 دعنا نرى مشاهد ، وننخرط بها

لا أن  نسمع حوار !!


وللحديث بقية


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات