القائمة الرئيسية

الصفحات

سيناريو الفيلم - كيف تكتب سيناريو فيلم روائي طويل بشكل احترافى

 

سيناريو الفيلم - كيف تكتب سيناريو فيلم روائي طويل بشكل احترافى

 

سيناريو الفيلم - كيف تكتب سيناريو فيلم روائي طويل بشكل احترافى.


خطوات كتابة سيناريو الفيلم 

فى البداية يوجد نوعان من الكتاب أو المؤلفين .

النوع الآول : الذى لا يكتب معالجة للعمل، ويترك ابطاله تحركة الى الحبكة ، وايضا الى العقدة والى حلها والى الصراعات ، فهو  يتعامل كأنه متفرج لا يدرى الى ماذا تؤل حكايته ، وهذا اصعب نوع من أنواع الكتابة ، ولا يوجد مؤلفين كثر يكتبون بهذه لطريقة ، وهذا الأسلوب كان ينتهجه الراحل الذى تعلمت منه الكثير المؤلف العظيم أسامه انور عكاشة ، وايضا بعض مؤلفي الافلام مثل تامر حبيب فى بعض الاحيان . 

وقد قمنا بهذه الطريقة اثناء كتابة مسلسل رحيم ، حتى نكون أول المشاهدين ، وكنا ايضا نقوم بتعقيد المشكلة دون ان ندرى كيفية حله ، بل ومن الممكن ان نقف ايام للتفكير كيف سيخرج رحيم من تلك الورطة ، وهذا رغم انه اصعب اسلوب ، لكن نسبة نجاحه كبيرة  ومضمونة جدا، لانه قائم على ايقاع بطل قصتك فى مشاكل كبيرة كثيرة ، والتفكير باسلوب جديد فى كيفية الخروج منها ، حتى تحترم عقل المشاهد ولا تضحك عليه أو على نفسك   ، ويجب الا تخرج بطل عملك من مشكلته عن طريق الصدفة، مثلما يفعل البعض، والتى تقل جدا من تمكنك وحرفتك وعدم احترامك لعقلية المشاهد .


أما النوع الثانى : وهو الغالب فى الكتابة ، فهو يبدأ الكتابة حسب خطة معينة ، فبعد العثور على قصة ، يبدأ بكتابة معالجة يضع فيها كل افكارة ، ثم يبدأ العمل ، واحيانا كثيرة بعد انتهائه من المعالجة ، وبدايته فى كتابة السيناريو والحوار ، يجد نفسه يكتب اشياء ليست موجوده فى المعالجة الأصلية ، وهذا بسبب ابطاله وبسبب انخراطه القوى بهم فيجد افكار اخرى ،واحداث اخرى، يقوم بدمجها مع المعالجة  مما تزيد من قوة الاحداث .


اذن يجب فى البداية ان تحدد ايهما انت ؟


فهل ستترك الاحداث تقودك ، أم ستحدد خطة لنفسك ؟


الفكرة الرئيسة للعمل 

اذا عدنا لتقسيم العمل ، فهو كما قلنا من قبل فى مقالة الفيلم القصير أو فى مقالة كيف تكتب سيناريو بشكل احترافي  ، هو عبارة عن ثلاث مرحل ، ويوجد ايضا تقسيمة لكل مرحلة اذا كنت تريد ان تكتب باحترافية شديدة ، ولكن لتسهيل الامر عليك فى البداية ، دعونا نقول انهم فقط ثلاث مراحل  ( البداية – المنتصف - ثم النهاية ) .

 

من الممكن ان تبدأ بداية عادية لفيلمك ، أو بدايه من نقطة ساخنه مثلما يقول الامريكان !!

البداية العادية وهى التدريج فى شرح الشخصيات وعملهم الى ان نصل الى عقدة الفيلم فى الثلث الأول من الفيلم ، ثم يبدأ الصراع فى الثلث الثاني، ثم تنتهى الاحداث بحل الصراع فى الجزء الثالث .


أما بداية النقطة الساخنة ، فمن الممكن ان تبدأ مثلا برؤيتنا للبطل يغرق ، أو يتعرض لحادث ، ثم نعود فلاش باك ، ونرى الى ما اوصله لهذا النقطة ، أو لا نعود فلاش باك ونرى تكملة الحكاية ، واثناء الفيلم ، يظهر فلاش باك بسيط كل فترة يظهر لما وصل بطل الاحدث الى هذه المرحلة.


ولكن لا تدع اى قيود تحد من تفكيرك ، فلكل مؤلف تفكيره ،ولكل مؤلف رؤيته ، ومن الممكن ان تخترع اسلوب جديد فى الكتابة.

لان قواعد السيناريو ليست نص ديني ، أو مقدسات لا يمكن التغيير فيها !!


بل دع عقلك يأخذك بعيدا ، مع الالتزام بحبكة قوية وصراعات تشدك لكتابتها قبل ان تشد المنتج او البطل او المخرج، كى تشد الجمهور بعد ذلك.

 فحاول ان تكون مبدع ، والابداع فقط  من سيقودك الى ان تكون النجم القادم فى التأليف .  


سيناريو الفيلم - كيف تكتب سيناريو فيلم طويل باسلوب احترافي

 

قصة الفيلم

حذ وقتك فى تأليف القصة اذا كنت ستكتب عن خطة محددة ، ورتب احداثك وحينما تجد ان الاحداث ممله ، أو ليس بها حركة تشد الجمهو ، اخترع مشكلة صغيرة بجانب المشكلة الكبيرة للفيلم ، لتحرك الاحداث .

 اى افعل ما يتراءى لك لكى لا يمل الجمهور من فيلمك .

ستأخذ شهور ف الكتابة ، ولكن لا يهم فلكل نجاح مجهود وعطاء .

وكلما تعبت فى فيلمك كلما كانت النتيجة اكثر رضا لك .

ولا تقول ان الفيلم مكتوب من سنوات، ولا يحتاج الى تعديل، بالعكس كلما مرت فتره من الزمن ، اصبح يوجد مشاكل جديدة ، واحداث جديدة فى الحياة ، من الممكن ان تستغلها فى كتابة فيلمك .

فقديما كان اقصى تجسس ، هو التصنت بنفسك على الأبواب ، ثم تطور، واصبح كاميرات ، ثم تطور واصبح ميكرفونات ، حتى وصلت الى عدسة العين من الممكن ان تكون جهاز تجسس .

فدائما ابحث عن كل ماهو جديد لفيلمك حتى  تستفاد به ، ولا يهمك طول المدة ابدااااا .

فلقد كتبت فيلم عام 2002 فى بداياتى ، وكلما تعلمت شيئا قمت بتنفيذه على هذا الفيلم، حتى فاز فى عام 2009 بجازة فى السيناريو ،وتم تسليم الجوائز فى مهرجان الأسكندرية الدولي ، أى بعد سبع سنوات عمل على فيلم واحد !!! .

 ولكن ماهى النتيجة  ؟

النتيجة  جائزة فى مهرجان دولي ، التعرف على نجوم فى ذلك المهرجان ، وضع اسمك ضمن المحترفين رسمي ، معارف ولقاءات صحفية  تقودك الى الانتشار ، والذى منه ، يبدأ العمل فى التدفق اليك بسبب معارفك ، والخبرة التى اكتسبتها على عمل واحد .


اذن لا تبخل على نفسك بالمعرفة .بل تعلم ، وعدل فى عملك كلما امكن ، وانظر الى اعمالك القديمة الان ،  ستجد فعلا ان بها عيوب ، وستجد انك تعرفها بنفسك ،  وهذا لن يأتى الا كلما تمكنت، وتعلمت اكثر ، وعرفت عيوب الكتابة وتفاديتها.


ولكى تعرف عيوب الكتابة ، ستجدها فى مقال كيفية كتابة الفيلم القصيرباسلوب احترافي .

وستجد أن العيوب غالبا تكون متشابهة فى اغلب الاعمال .

اذن دع فيلمك يظهر للنور بتفادي العيوب ، ووضع المميزات به من حبكة قوية وصراع أقوي ، ونهاية غير متوقعة .


ابدأ ، وقاتل على حلمك ، فهو حلمك انت ، وليس حلم شخص اخر ولن يشعر احدا مهما كان بما تعانية ، ولا تنتظر من أحد ان يقوم بتعليمك بالملعقة ، بل ابحث واطلب النصيحة من متخصص ، ورتب كل افكارك ، لتصل الى هدفك ، حينها فقط ستستطيع .

المشهد وطول المشهد

ولكي تحدد حجم عملك وصفحاتك ، فغالبية الأعمال يكون مقاس الخط بها 14،  وبين السطر والسطر  حوالي سنتيمتر ، وهذا يؤدى الى نتيجة ان الصفحة تكون غالبا دقيقة على الشاشة .

ومن هنا تستطيع  بصورة قريبة الى الواقع ، تحديد عدد صفحاتك .

 

شخصيات الفيلم .

الفيلم ليس به صراعات جانبية كثيرة ، وليس به شخصيات جانبية كثيرة ، لأن مدة الفيلم غالبا ماتكون ساعة ونصف ، اذن يجب التركيز على البطل ، وصراعاته هو ، وليس صراعات جانبية ، عكس المسلسل الملىء بكل انواع الصراعات الرئيسية والجانبية لطول مدة عرض المسلسل .


اذن ركز على بطلك ، وركز على صراعاته  ، وعلى الشخصيات التى تقود الصراع فقط .


نصيحة لكتابة أى عمل قوي 

 ونصيحة مني عن خبرة شخصية ...  كلما قمت بتأليف شرير قوي ،ومتسلط وذكي ، كلما قمت بحبكة أقوى ، لأن البطل حينها سيجد صعوبة فى التغلب على شرير العمل الذكي القوي المتسلط ، وسيندمج معه الجمهورأكثر ، بل سيتسائل طوال الوقت ماذا سيفعل البطل ،و كيف سيتغلب على كل هذا الشر؟


 اذن اطلق العنان لخيالك وقم بتأليف شخصية شريره قوية جدا  حتى تقوى من الصراع بينه وبين البطل .

ويجب ان يكون الشرير أقوى من البطل غالبية الوقت ، لأن لو بطل عملك هو الأقوى اغلب الوقت ، اذن لن يكون هناك صراع !!

وكلما عقدت الصراع على نفسك ، وكلما صعبتها على نفسك ،كلما جعلت الفيلم اقوى والصراع أمتع ، واقوي  .

نهاية الفيلم

 ركز فى نهاية فيلمك ، فغالبية الفكر الأول الذى يأتى الى ذهنك لتنهى به الفيلم ، قام شخص اخر بتأليفه ، وانت فقط تستدعيه من عقلك الباطن .

اذن حاول ان تكتب اكثر من نهاية لعملك ، وكلما كانت جديدة وغير مسبوقه كلما ، نجحت فى شد الجمهور لأنك اعطيته شيئا جديد استمتع به ، وبالتالى سينتظر عملك القادم بشغف أكثر .


وللحديث بقية

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات